نوتي دوج، المطور الشهير، بدأ مرحلة جديد من حياته برائعته The Last of Us. مرحلة عنوانها النضج والبناء البطيء والإحكام القصصي. The Last of Us كانت بداية المرحلة التي تنتمي إليها Uncharted 4 أكثر مما تنتمي لأجزاء السلسلة السابقة، ومن لعب الألعاب المذكورة سيوقن هذه منذ لحظات اللعب الأولى، حيث تنفق اللعبة ساعتين أو حولهما في بناء شخصية نيثان دريك، وإشعال رغبته في المغامرة بعد سنين من الإعتزال، وهذا مجهود كانت لتتجاهله اللعبة لو إستمرت على نهج الثلاثية السابقة.

 لِصٌ تائب

 تبدأ اللعبة في مرحلة غريبة من حياة نيثان دريك، مرحلة إعتزل فيها المغامرة وفضل حياة السكينة مع زوجته إيلينا. بالطبع، المغامرة مازلت تجري في دمه، وإشتياقه لها لم يمت، بل مازال ينتهز أبسط الفرص ليتأمل في مقتنياته القديمة، أو يلعب قليلا بالمسدسات المائية متخيلاً نفسه في مقبرة منسية يواجه الأعداء يمنة ويسرة. رغم إشتياق دريك للمغامرة، إلا أنه جاد بالكامل في قراره للتوبة منها، فنراه يرفض وظيفة آمنة سهلة لمجرد أنها لا تملك التصريحات الحكومية الكافية. لكن كل شيء يتغير حين يعود أخيه المفقود سام، الذي رآه نيثان يموت أمامه منذ خمسة عشر عاماً، إلى الصورة. سام نجى بطريقة ما، وعاد لنيثان يطلب المساعدة، حيث أنها مدانٌ بدين ضخم، والطريق الوحيدة لتسديده هي إيجاد كنز القرصان الأسطوري هينري آفيري.

قصة Uncharted 4 هي الأفضل والأكثر إحكاماً في السلسلة. اللعبة تنفق الكثير من الوقت في بناء شخصياتها وتفسير طباعهم، بل ونجحت في جعل حدث “ظهور الأخ المفقود الذي لم نسمع عنه شيئاً في ثلاثة أجزاء” حدثاً في قمة المنطقية والقابلة للتصديق. الشخصيات الجديدة مثل نادين روس، قائدة جيش Shoreline الخاص، وريف أدلير، صديق نيثان وسام القديم المليونير المهووس بكنز آفيري، يتمتعون بقدر عالي من الكاريزما والحضور، بحوارNaughty Dogـي المستوى، وتمثيل صوتي لا يعلى عليه. أما الشخصيات القديمة مثل نيثان وإيلينا وسلي، فهم لم يكونوا ابداً بهذا القدر من ثلاثية الأبعاد، والآدمية والقابلية للتصديق. تصفيق خاص لكتاب نوتي دوج على تعاملهم مع شخصية إيلينا، التي رغم دورها المحدود في القصة، كانت من أكثر شخصيات ألعاب الفيديو بشرية.

لِصٌ مذنب

Uncharted 4 تنفق الفصول السبعة الأولى من قصتها في بناء نيثان وعالمه وأهدافه قبل أن تنطلق. مخرج اللعبة نيل دركمان ذكر من قبل أنه لا يصنع ألعابه لمن يريدون الإنفجارات بكل دقيقة منها، بل يصنعها لمن يريد رحلة متكاملة ويقدر لحظة السكينة كما يقدر لحظة الإثارة. أضاف دركمان أنه مدرك بكون هذا التصرف أناني، لكنه ببساطة يصنع اللعبة التي يريد أن يلعبها. يبدو أن ذوقي يتوافق بشكل جيد مع دركمان، حيث أنه صنع لعبة أريد أن ألعبها أيضاً، والبناء البطيء غمسني بعالم اللعبة غمساً، وزاد من قيمة اللحظات الجنونية حين أتت، ولو أن البعض – ولهم الحق – قد يتضايق من هذا التوجه، بالذات نظراً لطابع انشارتد الجنوني المعهود.

من ناحية ميكانيكية اللعب، Uncharted 4 هي قفزة هائلة عن كل ماسبقها، وأتوقع ممن سيعود للأجزاء السابقة بعدها ان يتفاجأ. ميكانيكية التصويب لم تكن ابداً من نقاط قوة انشارتد، لكنها حصلت على قفزة مهولة هنا وأصبحت من أكثر أنظمة التصويب إرضاءاً مع سرعة إستجابة عالية للضغطات وردات فعل متقنة من الأعداء. أما من ناحية التسلق والقفز، ففي هذا الجزء يحصل نيثان على أدوات جديدة مثل الحبل الذي يستخدمه في التعلق في الأشياء، والمسمار الذي – بشكل مشابه للفأس بأجزاء Tomb Raider الأخيرة – يستخدم في التمسك بالسطوح الخشنة. منظومة اللعب في Uncharted 4 قفزة مهولة عن الأجزاء السابقة، وتعطي اللاعب مساحة أكبر في التحكم بنيثان دريك من أي وقت مضى.

لِصٌ حر

لعل القفزة الأكبر في Uncharted 4 لم تكن في التوجه القصصي، ولا في أنظمة اللعب، بل في فلسفة تصميم اللعبة نفسها. Uncharted سلسلة عرفت باللحظات السينمائية والإنفجارات الصاخبة والخطية. هذه العناصر مازالت تتواجد في الجزء الرابع، إلا أن صوتها ضعف كثيراً بجانب صوت الحرية والإستكشاف وحس المغامرة. Uncharted 4 لعبة تعطي اللاعب الكثير من الحرية، في كل شيء. لعل المثال الأوضح هنا هو تصميم المعارك. المعارك في Uncharted 4 تجري في مناطق واسعة مليئة بالبيوت والأعشاب والأماكن الصالحة للتنقل والإختباء. اللعبة تنبهك قبل بدأ كل معركة، وتسمح لك بالتخطيط لها جيداً وتحديد أماكن الأعداء قبل الدخول، بل وتسمح لك بإستخدام التسلل أيضاً! نعم، يمكنك إنهاء أكثر من 90% من المعارك بأنشارتد 4 بدون قتل جندي واحد إن شئت، وإن كنت ماهراً كفاية لتشق طريقك بينهم.

ميكانيكية التسلل جيدة ومرضية جداً عند النجاح، كما أن المناطق مصممة بشكل رائع مليء بالطبقات التي تتنقل بينها عن طريق التسلق او السباحة، لكنها لم تكن تركيز اللعبة الرئيسي للأسف، وأعتقد ان اللعبة تتوقع من اللاعب المزج بين الأسلوبين في كل معركة أغلب الوقت. فمثلاً، يمكنني تفهم قرار كون الجنود لا يرون جثث الجنود الأخرين حين تتخلص منهم، حيث أن مع طابع مناطق اللعبة المفتوحة وغياب خيار تحريك الجثث، هذا كان سيصعب اللعبة كثيراً. لكن ماتمنيت وجوده هو نظام لتشتيت الأعداء، مثل رمي الزجاجات الفارغة في The Last of Us أو التصفير في سلسلة Metal Gear Solid، حيث أن بدون هذه الخيارات، انت تحت رحمة جدول الذكاء الإصطناعي للعدو، وبأحيان كثيرة لن يكون بإمكانك إلا الإنتظار حتى يتحرك حضرته.

لكن الحرية في المعارك ليست كل شيء. اللعبة بشكل عام تمتلك طابعاً مختلفاً كثيراً عن الثلاثية، طابعاً أكثر إسترخاءاً ومغامرة، وأحياناً ستجد نفسك تقضي ساعات بدون إطلاق رصاصة واحدة! بل فقط تقود في المناطق الواسعة أو تتمشى في المعابد والأنقاض أو تحل بعض الألغاز. ومرة أخرى، هذا التغير في رتم اللعبة قد يضايق البعض، إلا انه كان محبب جداً بالنسبة إلي.

نهاية لِصْ

رسومياً، Uncharted 4 لم تحقق الوعد التي قطعته في عرضها الأول، ورضيت بالثلاثين إطار في الثانية بدل من الستين. لكنها لا تزال اللعبة الأفضل رسومية على الأجهزة المنزلية بشكل عام. قد تتفوق The Order 1886 بعض الشيء في موديلات الشخصيات، إلا أنها لا تضاهي Uncharted 4 أبداً في سلاسة الأنيميشن وواقعية الإضاءة والمحرك الفيزيائي المثير للإعجاب. اللعبة كذلك حظيت بالكثير من المناطق المتنوعة من المدن للثلوج للغابات لإستعراض جمالها الرسومي.

Uncharted 4 هي نهاية السلسلة، والوداع دائماً محزن، خصوصاً حين تكون رسالته بقوة وجمال وتأثير أنشارتد 4. أعرف عالم أنشارتد وشخصياتها منذ سنوات، لكن بعد 4، أصبحت أحب إيلينا أكثر، وأحترم سوليفان أكثر، وبلا شك، أفهم دريك أكثر. أنشارتد رسالة وداع يصعب أن تتذمر من بعدها، لكنها بلا ريب، تجعل الوداع أمرّ. أنشارتد 4 هي اللعبة الأفضل في سلسلتها.

إيجابيات:

+ منظومة لعب هي الأفضل بالسلسلة

+ حرية أكبر في اللعب

+ مستوى كتابة في غاية التميز

+ رتم أكثر هدوءاً وكمية أكبر من الإستكشاف والألغاز

+ مستوى رسومي هو الأفضل على الإطلاق

 

سلبيات:

– ميكانيكية التسلل كان يمكنها أن تكون أفضل

 

التقييم النهائي: 9.5

تعليقات الفيسبوك

تعليقات الموقع

  1. Terra
    رد

    May I simply just say what a comfort to discover a person that truly understands what
    they are talking about on the internet. You certainly realize how to bring a problem to light and make it important.

    A lot more people need to read this and understand this side of the story.
    I was surprised that you aren’t more popular given that
    you most certainly have the gift.

اضف تعليق