سلسلة من الأرشيف تسمح لنا بالحديث عن بعض الألعاب المميزة التي صدرت خلال الأجيال الماضية، وربما تتاح لكم عبرها فرصة معرفة لعبة رائعة فاتتكم، أو تذكيركم بعنوان مميز فاتكم.

تاريخ الإصدار: 2013 | المطور: Drinkbox Studios

الأجهزة: PS3/PS4/Vita/PC/Wii U/Xbox One/Xbox 360 | النوع: أكشن/ميترويدفينيا | الناشر: Drinkbox Studios

بين ألعاب الأكشن والـMetroidVanid الحديثة، لعبة Guacamelee!  تحتل أماكن متقدمة في أفضل ألعاب هذا العنوان، هي لعبة ثنائية الأبعاد مع  لمسة مُميزة، بعيدا عن الخيال العلمي أو الفانتازيا. اللاعب ينتقل عبر بيئات مُختلفة مرتدية لباس المصارعيين المكسيكيين، مُحاولا مُساعدة الفلاح Juan الذي يعود من الموت كبطل خارق بقناع قراصنة وقدرات خاصة، في رحلته لإنقاذ محبوبته.

لا داعي لإخباركم أن القصة لا تأخذ سوى مكانٍ بسيط من اللعبة، ذلك طبيعي ونادرا ما نحصل على قصص واضحة ومميزة في هذا النوع من الألعاب بتركيزه الكبير على أسلوب اللعب، وGuacamelee لحسن الحظ وظفت هذا العنصر بشكل صحيح، متنوع وممتع.

عالم اللعبة متصل، ومن هنا جاء تصنيفها على أنها لعبة MetroidVania، بما أن القدرات التي تحصلون عليها كلما تقدمتم في اللعبة هي ما يفتح لكم مسارات وممرات جديدة، البيئات مُختلفة ومُتنوعة لكنها مُرتبطة مع بعضها البعض، لذا سيكون طبيعيا أن تمروا من نفس المكان أكثر من مرة، أحيانا لأن اللعبة تفرض عليكم ذلك، وأحيانا لأنكم امتلكتم قدرة معينة تسمح لكم بالوصول لأماكن سرية.

في البداية سيبدو نظام القتال بسيطا، هو فعلا كذلك، لكن كما ذكرنا في الأعلى، كلما تقدمتم أكثر حصلتم على المزيد من القدرات، ذلك يجعل القتالات أكثر عمقا وتنوعا، اللعبة لا تتوقف عند حدود إعطائك أكثر من قدرة، وإنما تُجبرك على استخدامها، بعض الأعداء يظهرون في البيئة مع درع بلون محدد، ذلك يعني أنه عليكم كسره بهذه القدرة أو تلك، وبعدها يُمكنكم استخدام الضربات العادية لإتمام ما بدأتم والقضاء على الأعداء بشكل نهائي.

اللعبة تملك أيضا نظاما خاصا بالتغيير بين عالمي الأحياء والأموات، يُستخدم سواء في القتالات أو في حل  بعض الألغاز، وطبعا اللعبة غير مُكونة من قتال الأعداء وحل الألغاز والانتقال من بيئة لبيئة، ففي طريقكم نحو النهاية ستواجهون زعماء مُختلفين.

تسمح لكم اللعبة بشراء المزيد من القدرات، والحصول على أزياء جديدة، وذلك بالحصول على ما يكفيكم من القطع الذهبية المنتشرة في أماكن مختلفة من العالم، البيئات لا تُخبئ القطع الذهبية وحسب، وإنما بعض الأشياء التي تسمح لكم بجعل عداد الدم أو الطاقة أطول.

Guacamelee لعبة تستحق التجربة، ومن حسن الحظ أنها متوفرة على مجموعة مختلفة من الأجهزة، بما فيها أجهزة الجيل الحالي في نسخة جديدة.